التخطيط الجيد للدرس يجب ان يتبعه تنفيذ جيد للدرس وهذا التنفيذ لا يتم بصورة جيدة الا اذا تملك المعلم " الطالب المعلم" العديد من المهارات الضرورية والاساسية لتنفيذ الدرس وهذه المهارات هى :
المهارة الاولى : مهارة التهيئة لموضوع الدرس الجديد :
وهى مجموعة السلوكيات التى يقوم بها المعلم فى مستهل تعلم الطلاب للدرس الجديد او احد عناصرة ، بهدف:
1- وضعهم فى حالة استعداد للتعلم .
2- تشويق المتعلم لتعلم خبرات جديدة او موضوع جديد .
3- تزويد المتعلم برؤية واضحة عما هو مطلوب التركيز عليه اثناء التدريس .
4- اتاحة الفرصة للربط بين خبرات التدريس السابقة وخبراتة الجديدة اللاحقة .
ويعتقد كثير من المعلمين ان التهيئة تكون فى بداية الدرس فقط ولكن هذا الظن غير صحيح، فقد يحتاج المعلم لتهيئة طلابه فى كل عنصر من عناصر الدرس الواحد ، وعموما يمكن التمييز بين انواع ثلاثة من التهيئة هى :
التهيئة التوجيهية:
تستخدم لتوجيه انتباه الطلاب نحو موضوع الدرس الجديد او لجزء من الدرس.
التهيئه الانتقالية :
تستخدم لتسهيل الانتقال التدريجى من جزء بالدرس الى جزء جديد او من نشاط تعليمى الى آخر.
التهيئة التقويمية :
تستخدم لتحديد خبرة المتعلم السابقة حول موضوع الدرس الجديد ، او تحديد خبرة طلابة فى جزء تم تدريسه قبل النتقال الى جزء آخر من الدرس ، ويتم هذا النوع من التهيئة غالبا من خلال توجيه المعلم أسئلة شفهية لطلابه.
وللتهيئة اساليب متعددة من بينها :
1- طرحالاسئلة التحفيزية : حيث يبدأ المعلم الدرس بطرح سؤال يسمى بالسؤال التحفيزى، ويبدا فى تلقى الاجابات من الطلاب ويقوم بتسجيل الاجابات ولا يتدخل فى الحكم على صحتها ، وعقب انتهاء الطلاب يكتفى بالقول بان الاجابة الصحيحة عن السؤال سوف نعرفها من دراستنا لدرس اليوم
واليك المثال التالى :
عند تهيئة درس عن مساحة المخروط:
فان السؤال التحفيزى يكون كما يلى :
كم مترا مربعا من الورق تحتاجها لتصميم مخروط نصف قطر قاعدته 10 متر وارتفاعة 15 متر ؟2- استخدام الطرائف: لتحدث عجبا ودهشة نحو موضوع الدرس.
3- سرد القصص الخيالية والواقعية ذات الصلة بالموضوع بشرط ان تكون مشوقة .
واليك المثال التالى :
عند تهيئة درس عن دورة حياة سمكة البلطى :
فان المعلم يقوم بعرض حوار بين السمكة البلطى والصياد التى قام باصطيادها ، ومن خلال الحوار يبدا المعلم فى تقديم بعض الاسئلى التى توصلهم الى عنوان الدرس.
4- عرض الاحداث الجارية ذات صلة بالموضوع .
5- ممارسة الطلاب للانشطة الاستكشافية .
6- تقديم بعض الايات القرآنية او الاحاديث الشريفة او الاقوال المأثورة .
7- ربط الدرس السابق بالدرس الحالى .
8- عرض بعض الاحداث المتناقضة.
9- استعراض الواجب المنزلى .
10-استخدام الصور .
ويمكن ان نقول ان المعلم متمكن من مهارات التهيئة اذا كان قادرا على ان :
1-يختار الاسلوب المناسب للتهيئة.
2-يسعى ان تكون التهيئة مشوقة.
3-يربط بين التهيئة وموضوع الدرس.
4-يلتزم بالزمن المحدد للتهيئة " فى حدود 5-10 دقائق"
5-يتابع وجوه الطلاب ليرى مدى واقع التهيئة عليهم .
6-ينتقل من مرحلة التهيئة الى موضوع ن التخطيط الجيد للدرس يجب ان يتبعه تنفيذ جيد للدرس وهذا التنفيذ لا يتم بصورة جيدة الا اذا تملك المعلم " الطالب المعلم" العديد من المهارات الضرورية والاساسية لتنفيذ الدرس وهذه المهارات هى :
المهارة الاولى : مهارة التهيئة لموضوع الدرس الجديد :
وهى مجموعة السلوكيات التى يقوم بها المعلم فى مستهل تعلم الطلاب للدرس الجديد او احد عناصرة ، بهدف:
1- وضعهم فى حالة استعداد للتعلم .
2- تشويق المتعلم لتعلم خبرات جديدة او موضوع جديد .
3- تزويد المتعلم برؤية واضحة عما هو مطلوب التركيز عليه اثناء التدريس .
4- اتاحة الفرصة للربط بين خبرات التدريس السابقة وخبراتة الجديدة اللاحقة .
ويعتقد كثير من المعلمين ان التهيئة تكون فى بداية الدرس فقط ولكن هذا الظن غير صحيح، فقد يحتاج المعلم لتهيئة طلابه فى كل عنصر من عناصر الدرس الواحد ، وعموما يمكن التمييز بين انواع ثلاثة من التهيئة هى :
التهيئة التوجيهية:
تستخدم لتوجيه انتباه الطلاب نحو موضوع الدرس الجديد او لجزء من الدرس.
التهيئه الانتقالية :
تستخدم لتسهيل الانتقال التدريجى من جزء بالدرس الى جزء جديد او من نشاط تعليمى الى آخر.
التهيئة التقويمية :
تستخدم لتحديد خبرة المتعلم السابقة حول موضوع الدرس الجديد ، او تحديد خبرة طلابة فى جزء تم تدريسه قبل النتقال الى جزء آخر من الدرس ، ويتم هذا النوع من التهيئة غالبا من خلال توجيه المعلم أسئلة شفهية لطلابه.
وللتهيئة اساليب متعددة من بينها :
1- طرحالاسئلة التحفيزية : حيث يبدأ المعلم الدرس بطرح سؤال يسمى بالسؤال التحفيزى، ويبدا فى تلقى الاجابات من الطلاب ويقوم بتسجيل الاجابات ولا يتدخل فى الحكم على صحتها ، وعقب انتهاء الطلاب يكتفى بالقول بان الاجابة الصحيحة عن السؤال سوف نعرفها من دراستنا لدرس اليوم
واليك المثال التالى :
عند تهيئة درس عن مساحة المخروط:
فان السؤال التحفيزى يكون كما يلى :
كم مترا مربعا من الورق تحتاجها لتصميم مخروط نصف قطر قاعدته 10 متر وارتفاعة 15 متر ؟2- استخدام الطرائف: لتحدث عجبا ودهشة نحو موضوع الدرس.
3- سرد القصص الخيالية والواقعية ذات الصلة بالموضوع بشرط ان تكون مشوقة .
واليك المثال التالى :
عند تهيئة درس عن دورة حياة سمكة البلطى :
فان المعلم يقوم بعرض حوار بين السمكة البلطى والصياد التى قام باصطيادها ، ومن خلال الحوار يبدا المعلم فى تقديم بعض الاسئلى التى توصلهم الى عنوان الدرس.
4- عرض الاحداث الجارية ذات صلة بالموضوع .
5- ممارسة الطلاب للانشطة الاستكشافية .
6- تقديم بعض الايات القرآنية او الاحاديث الشريفة او الاقوال المأثورة .
7- ربط الدرس السابق بالدرس الحالى .
8- عرض بعض الاحداث المتناقضة.
9- استعراض الواجب المنزلى .
10-استخدام الصور .
ويمكن ان نقول ان المعلم متمكن من مهارات التهيئة اذا كان قادرا على ان :
1-يختار الاسلوب المناسب للتهيئة.
2-يسعى ان تكون التهيئة مشوقة.
3-يربط بين التهيئة وموضوع الدرس.
4-يلتزم بالزمن المحدد للتهيئة " فى حدود 5-10 دقائق"
5-يتابع وجوه الطلاب ليرى مدى واقع التهيئة عليهم .
6-ينتقل من مرحلة التهيئة الى موضوع
المهارة الاولى : مهارة التهيئة لموضوع الدرس الجديد :
وهى مجموعة السلوكيات التى يقوم بها المعلم فى مستهل تعلم الطلاب للدرس الجديد او احد عناصرة ، بهدف:
1- وضعهم فى حالة استعداد للتعلم .
2- تشويق المتعلم لتعلم خبرات جديدة او موضوع جديد .
3- تزويد المتعلم برؤية واضحة عما هو مطلوب التركيز عليه اثناء التدريس .
4- اتاحة الفرصة للربط بين خبرات التدريس السابقة وخبراتة الجديدة اللاحقة .
ويعتقد كثير من المعلمين ان التهيئة تكون فى بداية الدرس فقط ولكن هذا الظن غير صحيح، فقد يحتاج المعلم لتهيئة طلابه فى كل عنصر من عناصر الدرس الواحد ، وعموما يمكن التمييز بين انواع ثلاثة من التهيئة هى :
التهيئة التوجيهية:
تستخدم لتوجيه انتباه الطلاب نحو موضوع الدرس الجديد او لجزء من الدرس.
التهيئه الانتقالية :
تستخدم لتسهيل الانتقال التدريجى من جزء بالدرس الى جزء جديد او من نشاط تعليمى الى آخر.
التهيئة التقويمية :
تستخدم لتحديد خبرة المتعلم السابقة حول موضوع الدرس الجديد ، او تحديد خبرة طلابة فى جزء تم تدريسه قبل النتقال الى جزء آخر من الدرس ، ويتم هذا النوع من التهيئة غالبا من خلال توجيه المعلم أسئلة شفهية لطلابه.
وللتهيئة اساليب متعددة من بينها :
1- طرحالاسئلة التحفيزية : حيث يبدأ المعلم الدرس بطرح سؤال يسمى بالسؤال التحفيزى، ويبدا فى تلقى الاجابات من الطلاب ويقوم بتسجيل الاجابات ولا يتدخل فى الحكم على صحتها ، وعقب انتهاء الطلاب يكتفى بالقول بان الاجابة الصحيحة عن السؤال سوف نعرفها من دراستنا لدرس اليوم
واليك المثال التالى :
عند تهيئة درس عن مساحة المخروط:
فان السؤال التحفيزى يكون كما يلى :
كم مترا مربعا من الورق تحتاجها لتصميم مخروط نصف قطر قاعدته 10 متر وارتفاعة 15 متر ؟2- استخدام الطرائف: لتحدث عجبا ودهشة نحو موضوع الدرس.
3- سرد القصص الخيالية والواقعية ذات الصلة بالموضوع بشرط ان تكون مشوقة .
واليك المثال التالى :
عند تهيئة درس عن دورة حياة سمكة البلطى :
فان المعلم يقوم بعرض حوار بين السمكة البلطى والصياد التى قام باصطيادها ، ومن خلال الحوار يبدا المعلم فى تقديم بعض الاسئلى التى توصلهم الى عنوان الدرس.
4- عرض الاحداث الجارية ذات صلة بالموضوع .
5- ممارسة الطلاب للانشطة الاستكشافية .
6- تقديم بعض الايات القرآنية او الاحاديث الشريفة او الاقوال المأثورة .
7- ربط الدرس السابق بالدرس الحالى .
8- عرض بعض الاحداث المتناقضة.
9- استعراض الواجب المنزلى .
10-استخدام الصور .
ويمكن ان نقول ان المعلم متمكن من مهارات التهيئة اذا كان قادرا على ان :
1-يختار الاسلوب المناسب للتهيئة.
2-يسعى ان تكون التهيئة مشوقة.
3-يربط بين التهيئة وموضوع الدرس.
4-يلتزم بالزمن المحدد للتهيئة " فى حدود 5-10 دقائق"
5-يتابع وجوه الطلاب ليرى مدى واقع التهيئة عليهم .
6-ينتقل من مرحلة التهيئة الى موضوع ن التخطيط الجيد للدرس يجب ان يتبعه تنفيذ جيد للدرس وهذا التنفيذ لا يتم بصورة جيدة الا اذا تملك المعلم " الطالب المعلم" العديد من المهارات الضرورية والاساسية لتنفيذ الدرس وهذه المهارات هى :
المهارة الاولى : مهارة التهيئة لموضوع الدرس الجديد :
وهى مجموعة السلوكيات التى يقوم بها المعلم فى مستهل تعلم الطلاب للدرس الجديد او احد عناصرة ، بهدف:
1- وضعهم فى حالة استعداد للتعلم .
2- تشويق المتعلم لتعلم خبرات جديدة او موضوع جديد .
3- تزويد المتعلم برؤية واضحة عما هو مطلوب التركيز عليه اثناء التدريس .
4- اتاحة الفرصة للربط بين خبرات التدريس السابقة وخبراتة الجديدة اللاحقة .
ويعتقد كثير من المعلمين ان التهيئة تكون فى بداية الدرس فقط ولكن هذا الظن غير صحيح، فقد يحتاج المعلم لتهيئة طلابه فى كل عنصر من عناصر الدرس الواحد ، وعموما يمكن التمييز بين انواع ثلاثة من التهيئة هى :
التهيئة التوجيهية:
تستخدم لتوجيه انتباه الطلاب نحو موضوع الدرس الجديد او لجزء من الدرس.
التهيئه الانتقالية :
تستخدم لتسهيل الانتقال التدريجى من جزء بالدرس الى جزء جديد او من نشاط تعليمى الى آخر.
التهيئة التقويمية :
تستخدم لتحديد خبرة المتعلم السابقة حول موضوع الدرس الجديد ، او تحديد خبرة طلابة فى جزء تم تدريسه قبل النتقال الى جزء آخر من الدرس ، ويتم هذا النوع من التهيئة غالبا من خلال توجيه المعلم أسئلة شفهية لطلابه.
وللتهيئة اساليب متعددة من بينها :
1- طرحالاسئلة التحفيزية : حيث يبدأ المعلم الدرس بطرح سؤال يسمى بالسؤال التحفيزى، ويبدا فى تلقى الاجابات من الطلاب ويقوم بتسجيل الاجابات ولا يتدخل فى الحكم على صحتها ، وعقب انتهاء الطلاب يكتفى بالقول بان الاجابة الصحيحة عن السؤال سوف نعرفها من دراستنا لدرس اليوم
واليك المثال التالى :
عند تهيئة درس عن مساحة المخروط:
فان السؤال التحفيزى يكون كما يلى :
كم مترا مربعا من الورق تحتاجها لتصميم مخروط نصف قطر قاعدته 10 متر وارتفاعة 15 متر ؟2- استخدام الطرائف: لتحدث عجبا ودهشة نحو موضوع الدرس.
3- سرد القصص الخيالية والواقعية ذات الصلة بالموضوع بشرط ان تكون مشوقة .
واليك المثال التالى :
عند تهيئة درس عن دورة حياة سمكة البلطى :
فان المعلم يقوم بعرض حوار بين السمكة البلطى والصياد التى قام باصطيادها ، ومن خلال الحوار يبدا المعلم فى تقديم بعض الاسئلى التى توصلهم الى عنوان الدرس.
4- عرض الاحداث الجارية ذات صلة بالموضوع .
5- ممارسة الطلاب للانشطة الاستكشافية .
6- تقديم بعض الايات القرآنية او الاحاديث الشريفة او الاقوال المأثورة .
7- ربط الدرس السابق بالدرس الحالى .
8- عرض بعض الاحداث المتناقضة.
9- استعراض الواجب المنزلى .
10-استخدام الصور .
ويمكن ان نقول ان المعلم متمكن من مهارات التهيئة اذا كان قادرا على ان :
1-يختار الاسلوب المناسب للتهيئة.
2-يسعى ان تكون التهيئة مشوقة.
3-يربط بين التهيئة وموضوع الدرس.
4-يلتزم بالزمن المحدد للتهيئة " فى حدود 5-10 دقائق"
5-يتابع وجوه الطلاب ليرى مدى واقع التهيئة عليهم .
6-ينتقل من مرحلة التهيئة الى موضوع