منتدى اللؤلؤه البيضاء

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى اللؤلؤه البيضاء

اهلا وسهلا بضيوفنا الكرام


    مشاكل التدريس للمدرسات والامهات

    الامل
    الامل
    Admin


    عدد المساهمات : 261
    تاريخ التسجيل : 10/08/2009

    مشاكل التدريس للمدرسات والامهات Empty مشاكل التدريس للمدرسات والامهات

    مُساهمة من طرف الامل الإثنين أغسطس 17, 2009 8:58 pm

    التخطيط الجيد للدرس يجب ان يتبعه تنفيذ جيد للدرس وهذا التنفيذ لا يتم بصورة جيدة الا اذا تملك المعلم " الطالب المعلم" العديد من المهارات الضرورية والاساسية لتنفيذ الدرس وهذه المهارات هى :


    المهارة الاولى : مهارة التهيئة لموضوع الدرس الجديد :

    وهى مجموعة السلوكيات التى يقوم بها المعلم فى مستهل تعلم الطلاب للدرس الجديد او احد عناصرة ، بهدف:

    1- وضعهم فى حالة استعداد للتعلم .
    2- تشويق المتعلم لتعلم خبرات جديدة او موضوع جديد .
    3- تزويد المتعلم برؤية واضحة عما هو مطلوب التركيز عليه اثناء التدريس .
    4- اتاحة الفرصة للربط بين خبرات التدريس السابقة وخبراتة الجديدة اللاحقة .

    ويعتقد كثير من المعلمين ان التهيئة تكون فى بداية الدرس فقط ولكن هذا الظن غير صحيح، فقد يحتاج المعلم لتهيئة طلابه فى كل عنصر من عناصر الدرس الواحد ، وعموما يمكن التمييز بين انواع ثلاثة من التهيئة هى :

    التهيئة التوجيهية:
    تستخدم لتوجيه انتباه الطلاب نحو موضوع الدرس الجديد او لجزء من الدرس.

    التهيئه الانتقالية :
    تستخدم لتسهيل الانتقال التدريجى من جزء بالدرس الى جزء جديد او من نشاط تعليمى الى آخر.

    التهيئة التقويمية :
    تستخدم لتحديد خبرة المتعلم السابقة حول موضوع الدرس الجديد ، او تحديد خبرة طلابة فى جزء تم تدريسه قبل النتقال الى جزء آخر من الدرس ، ويتم هذا النوع من التهيئة غالبا من خلال توجيه المعلم أسئلة شفهية لطلابه.

    وللتهيئة اساليب متعددة من بينها :

    1- طرحالاسئلة التحفيزية : حيث يبدأ المعلم الدرس بطرح سؤال يسمى بالسؤال التحفيزى، ويبدا فى تلقى الاجابات من الطلاب ويقوم بتسجيل الاجابات ولا يتدخل فى الحكم على صحتها ، وعقب انتهاء الطلاب يكتفى بالقول بان الاجابة الصحيحة عن السؤال سوف نعرفها من دراستنا لدرس اليوم
    واليك المثال التالى :
    عند تهيئة درس عن مساحة المخروط:

    فان السؤال التحفيزى يكون كما يلى :
    كم مترا مربعا من الورق تحتاجها لتصميم مخروط نصف قطر قاعدته 10 متر وارتفاعة 15 متر ؟2- استخدام الطرائف: لتحدث عجبا ودهشة نحو موضوع الدرس.
    3- سرد القصص الخيالية والواقعية ذات الصلة بالموضوع بشرط ان تكون مشوقة .
    واليك المثال التالى :
    عند تهيئة درس عن دورة حياة سمكة البلطى
    :

    فان المعلم يقوم بعرض حوار بين السمكة البلطى والصياد التى قام باصطيادها ، ومن خلال الحوار يبدا المعلم فى تقديم بعض الاسئلى التى توصلهم الى عنوان الدرس.
    4- عرض الاحداث الجارية ذات صلة بالموضوع .
    5- ممارسة الطلاب للانشطة الاستكشافية .
    6- تقديم بعض الايات القرآنية او الاحاديث الشريفة او الاقوال المأثورة .
    7- ربط الدرس السابق بالدرس الحالى .
    8- عرض بعض الاحداث المتناقضة.
    9- استعراض الواجب المنزلى .
    10-استخدام الصور .


    ويمكن ان نقول ان المعلم متمكن من مهارات التهيئة اذا كان قادرا على ان :
    1-يختار الاسلوب المناسب للتهيئة.
    2-يسعى ان تكون التهيئة مشوقة.
    3-يربط بين التهيئة وموضوع الدرس.
    4-يلتزم بالزمن المحدد للتهيئة " فى حدود 5-10 دقائق"
    5-يتابع وجوه الطلاب ليرى مدى واقع التهيئة عليهم .
    6-ينتقل من مرحلة التهيئة الى موضوع ن التخطيط الجيد للدرس يجب ان يتبعه تنفيذ جيد للدرس وهذا التنفيذ لا يتم بصورة جيدة الا اذا تملك المعلم " الطالب المعلم" العديد من المهارات الضرورية والاساسية لتنفيذ الدرس وهذه المهارات هى :


    المهارة الاولى : مهارة التهيئة لموضوع الدرس الجديد :

    وهى مجموعة السلوكيات التى يقوم بها المعلم فى مستهل تعلم الطلاب للدرس الجديد او احد عناصرة ، بهدف:

    1- وضعهم فى حالة استعداد للتعلم .
    2- تشويق المتعلم لتعلم خبرات جديدة او موضوع جديد .
    3- تزويد المتعلم برؤية واضحة عما هو مطلوب التركيز عليه اثناء التدريس .
    4- اتاحة الفرصة للربط بين خبرات التدريس السابقة وخبراتة الجديدة اللاحقة .

    ويعتقد كثير من المعلمين ان التهيئة تكون فى بداية الدرس فقط ولكن هذا الظن غير صحيح، فقد يحتاج المعلم لتهيئة طلابه فى كل عنصر من عناصر الدرس الواحد ، وعموما يمكن التمييز بين انواع ثلاثة من التهيئة هى :

    التهيئة التوجيهية:
    تستخدم لتوجيه انتباه الطلاب نحو موضوع الدرس الجديد او لجزء من الدرس.

    التهيئه الانتقالية :
    تستخدم لتسهيل الانتقال التدريجى من جزء بالدرس الى جزء جديد او من نشاط تعليمى الى آخر.

    التهيئة التقويمية :
    تستخدم لتحديد خبرة المتعلم السابقة حول موضوع الدرس الجديد ، او تحديد خبرة طلابة فى جزء تم تدريسه قبل النتقال الى جزء آخر من الدرس ، ويتم هذا النوع من التهيئة غالبا من خلال توجيه المعلم أسئلة شفهية لطلابه.

    وللتهيئة اساليب متعددة من بينها :

    1- طرحالاسئلة التحفيزية : حيث يبدأ المعلم الدرس بطرح سؤال يسمى بالسؤال التحفيزى، ويبدا فى تلقى الاجابات من الطلاب ويقوم بتسجيل الاجابات ولا يتدخل فى الحكم على صحتها ، وعقب انتهاء الطلاب يكتفى بالقول بان الاجابة الصحيحة عن السؤال سوف نعرفها من دراستنا لدرس اليوم
    واليك المثال التالى :
    عند تهيئة درس عن مساحة المخروط:

    فان السؤال التحفيزى يكون كما يلى :
    كم مترا مربعا من الورق تحتاجها لتصميم مخروط نصف قطر قاعدته 10 متر وارتفاعة 15 متر ؟2- استخدام الطرائف: لتحدث عجبا ودهشة نحو موضوع الدرس.
    3- سرد القصص الخيالية والواقعية ذات الصلة بالموضوع بشرط ان تكون مشوقة .
    واليك المثال التالى :
    عند تهيئة درس عن دورة حياة سمكة البلطى
    :

    فان المعلم يقوم بعرض حوار بين السمكة البلطى والصياد التى قام باصطيادها ، ومن خلال الحوار يبدا المعلم فى تقديم بعض الاسئلى التى توصلهم الى عنوان الدرس.
    4- عرض الاحداث الجارية ذات صلة بالموضوع .
    5- ممارسة الطلاب للانشطة الاستكشافية .
    6- تقديم بعض الايات القرآنية او الاحاديث الشريفة او الاقوال المأثورة .
    7- ربط الدرس السابق بالدرس الحالى .
    8- عرض بعض الاحداث المتناقضة.
    9- استعراض الواجب المنزلى .
    10-استخدام الصور .


    ويمكن ان نقول ان المعلم متمكن من مهارات التهيئة اذا كان قادرا على ان :
    1-يختار الاسلوب المناسب للتهيئة.
    2-يسعى ان تكون التهيئة مشوقة.
    3-يربط بين التهيئة وموضوع الدرس.
    4-يلتزم بالزمن المحدد للتهيئة " فى حدود 5-10 دقائق"
    5-يتابع وجوه الطلاب ليرى مدى واقع التهيئة عليهم .
    6-ينتقل من مرحلة التهيئة الى موضوع

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 7:30 am